أحمد الجابري بمناسبة ذكرى رحيله (24 أكتوبر 1996م) ٠

أحمد الجابري بمناسبة ذكرى رحيله (24 أكتوبر 1996م) ٠
متابعات/ انقسنا نيوز
ولد الجابري في عام 1934 بمدينة الشرفة بركات بولاية الجزيرة محلية شرق الجزيرة بالقرب من مدينة ود مدني بالسودان. وإسمه الأصلي أحمد محمد عبد الله كرمنو (الشنقيطي). إنتقل إلى أم درمان مع والدته فاطمة الجابري عند انفصالها عن والده درس الجابري في الخلوة في مسقط رأسه، بالشرفة حيث حفظ القرآن. أشتهر بجمال صوته حيث كان يشارك المداحون في ترديد الأناشيد الدينية والمدائح. وخلافاً لذلك لم يتلق أي تعليم بالمدارس النظامية. فبدأ حياته العملية كبائع خضروات بسيط في سوق ود مدني قبل أن يعمل كحرفي يصنع المسبحات والخزف في حي العرب بأم درمان. وكان الجابري يهوي الرسم التشكيلي
بدأت مسيرته الفنية في مطلع خمسينيات القرن الماضي عندما سعى الشاعر السوداني عبدالرحمن الريح إلى مساعدته لدخول الإذاعة السودانية وتقديم أعماله إلى الجمهور من خلالها . وقام الريح بتأليف عدة قصائد غنائية لأدائها أمام لجنة إجازة الأصوات الغنائية بالإذاعة. وقد رفضت اللجنة قبول صوته كمغن بالإذاعة لكنه وبتشجبع من الشاعر الريح عاود المحاولة ثلاث مرات حتى افلح في قبوله كفنان يمكنه تسجيل أغانيه في الإذاعة في عام 1959 تعلم العزف على العود على يد الفنان علي إبراهيم. استخدم الجابري اسم عائلة والدته كاسم فني له. و تأثر بالفنان رمضان حسن وكان يردد أغانيه بكثرة.
كان أول ظهور له في عام 1957 في برنامج إذاعي بالإذاعة السودانية في أم درمان هو برنامج أشكال وألوان الذي كان يقدمه أحمد الزبير ويستضيف فيه المطربين الجدد والفنانين الواعدين. وغنى الجابري في البرنامج أغنية في شاطيء الغرام من كلمات عزمي عبد القادر. تعامل الجابري مع عدد من شعراء الأغنية السودانية البارزين ومن هؤلاء : سيف الدين الدسوقي في اغنية (بدون رسائل) . الصادق إللياس، في اغنية (من طرف الحبيب جات أغرب رسائل) ، وهي اغنية فاز بها في مسابقة تلفزيونية عام 1963 وقد احرزنت المرتبة الثانية. السر قدور ، اغنية (يا ناعس ) محمد علي أبو قطاطي ، (في درب المحنة) أبو آمنة حامد ، قصيدة (ما نسيناك) إسحاق الحلنقي ، ( البلوم) كامل عبد الماجد، أ( سيد الاسم)..

السابق

عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم الاربعاء 26 اكتوبر 2022م

السابق

من أعلي المنصة / ياسر الفادني/ هدهد الشرطة أتاكم بالخبر اليقين !

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *